الأكادیمیة الجهویة للتربیة والتكوین هي مؤسسة عمومیة مسؤولة عن إدارة وتطویر نظام التعلیم الجهوي، وفقًا للقانون رقم 07.00 الصادر بموجب الظهیر الشریف رقم 1.00.203 بتاریخ 15 صفر 1421( 19 ماي 2000) القاضي بإحداث الأكادیمیات الجهویة للتربیة والتكوین
تتمتع الأكادیمیة الجهویة للتربیة والتكوین بالشخصیة المعنویة والاستقلال المالي. هناك 12 أكادیمیة، أكادیمیة لكل منطقة. یدیر الأكادیمیة مجلس إداري ویسیرها مدیر. كل أكادیمیة مسؤولة، ضمن حدود اختصاصها الإقلیمي، عن تنفیذ السیاسة التعلیمیة التدریبیة مع مراعاة الأولویات والأهداف الوطنیة المحددة من طرف السلطة الإشرافیة
تخضع الأكادیمیة الجهویة للتربیة والتكوین لوصایة الدولة، ویكون الغرض من هذه الوصایة ضمان تقید أجهزتها المختصة بأحكام هذا القانون خصوصا ما یتعلق بالمهام المسندة إلیها.
ولهذا الغرض، تضطلع الأكادیمیة بالمهام التالیة:
- إعداد مخطط تنموي للأكادیمیة یشمل مجموعة من التدابیر والعملیات ذات الأولویة في مجال التمدرس طبقا للتوجهات والأهداف الوطنیة، مع إدماج الخصوصیات والمعطیات الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة الجهویة في البرامج التربویة بما في ذلك الامازیغیة؛
- وضع الخرائط التربویة التوقعیة على مستوى الجهة بتنسیق مع الجهات المعنیة وبالتشاور مع الجماعات المحلیة والمندوبیات الجهویة للتكوین المهني؛
- السهر على إعداد الخریطة المدرسیة الجهویة وتكوین شبكات مؤسسات التربیة والتكوین المهني في الجهة، وذلك بتنسیق مع المندوبیة الجهویة للتكوین المهني؛
- المساهمة في تحدید حاجیات الشباب في مجال التكوین المهني؛
- وضع وتطویر التكوینات التقنیة الأساسیة ذات الأهداف المهنیة الخاضعة للنظام المدرسي وكذا التكوین المهني بالتمرس أو بالتناوب الذي تقوم به الإعدادیات والثانویات؛
- وضع برنامج توقعي متعدد السنوات للاستثمارات المتعلقة بمؤسسات التعلیم والتكوین، وذلك على أساس الخریطة التربویة التوقعیة؛
- تحدید العملیات السنویة للبناء والتوسیع والإصلاحات الكبرى والتجهیز المتعلقة بمؤسسات التربیة والتكوین؛
- إنجاز مشاریع البناء والتوسیع والإصلاحات الكبرى والتجهیز المتعلقة بمؤسسات التربیة والتكوین والقیام بتتبعها، مع إمكانیة تفویض إنجازها عند الاقتضاء إلى هیئات أخرى في إطار اتفاقیات؛
- القیام في عین المكان بمراقبة حالات كل مؤسسات التربیة والتكوین وجودة صیانتها ومدى توفرها على وسائل العمل الضروریة
- ممارسة الاختصاصات المفوضة إلیها من لدن السلطة الحكومیة الوصیة في مجال تدبیر الموارد البشریة؛
- الإشراف على البحث التربوي على المستوى الإقلیمي والمحلي وعلى الامتحانات وتقییم العملیات التعلیمیة على مستوى الجهة ومراقبة هذه العملیات على المستوى الإقلیمي والمحلي؛
- القیام بمبادرات للشراكة مع الهیئات والمؤسسات الجهویة الإداریة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة؛
- إعداد الدراسات المتعلقة بالتربیة والتكوین والإشراف على النشر والتوثیق التربوي على مستوى الجهة، والمساهمة في البحوث والإحصاءات الجهویة أو الوطنیة؛
- إعداد سیاسة للتكوین المستمر لفائدة الموظفین التربویین والإداریین ووضعها موضع التنفیذ؛
- تسلیم رخص لفتح أو توسیع أو إدخال تغییر على مؤسسات التعلیم الأولي أوالتعلیم المدرسي الخصوصي؛
- تقدیم كل توصیة تتعلق بالقضایا التي تجاوز إطار الجهة إلى السلطات الحكومیة المعنیة، وذلك من اجل ملاءمة آلیات وبرامج التربیة والتكوین مع حاجیات الجهة؛
- تقدیم خدمات في كل مجالات التربیة والتكوین
:تضم كل أكادیمیة عدة مدیریات إقلیمیة. تشكل الخدمات الإقلیمیة للأكادیمیات ، وتتم إدارة النیابات الإقلیمیة من قبل المندوبین الذین تتكون مهامهم من
- إعداد المخطط التنموي للإقلیم أو العمالة في مجال التعلیم الأولي ابتدائي أو ثانوي
- إعداد الخریطة المدرسیة على المستوى الإقلیمي وبرمجة حاجیات الإقلیم أو العمالة من البناءات والتجهیزات المدرسیة والموارد البشریة والمالیة
- تمثیل المصلحة الإقلیمیة إزاء كل شخص ذاتي أو معنوي على مستوى العمالة أو الإقلیم
- الإشراف على كل المصالح الإداریة ومؤسسات التعلیم والتكوین التابعة لدائرتها الترابیة
- منحت عضویة الأكادیمیات في مشروع الجهویة المتقدم والتشكیلة الجدیدة لهذه المؤسسات، صلاحیات أوسع للأكادیمیات