اعتمد المجتمع الدولي أجندة التنمية المستدامة في عام 2015 ، والتي وضعت رؤية طموحة وتحويلية للاستجابة للتحديات الهائلة للتنمية المستدامة ، مع التصميم على ضمان عدم تخلف أحد عن الركب. تم التطرق إلى طموحات خطة التعليم لعام 2030 في الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة ، والذي يسعى إلى “ضمان تعليم جيد وعادل وشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع” بحلول عام 2030
في الجهود التي تبذلها الدول للوفاء بالتزاماتها بجعل الحق في التعليم حقيقة واقعة للجميع ، حقق معظمها تقدمًا مثيرًا للإعجاب في العقود الأخيرة. مع القوانين والسياسات الجديدة التي تلغي الرسوم في التعليم الأساسي ، تم إحراز تقدم كبير في النهوض بالتعليم المجاني. وقد أدى ذلك إلى تسجيل عشرات الملايين من الأطفال لأول مرة وانخفض عدد الأطفال والمراهقين غير الملتحقين بالمدارس بمقدار النصف تقريبًا منذ عام 2000. ومع ذلك ، هناك تحديات أمام تحقيق الحق في التعليم في كل بلد وفي كل دولة وفي كل سياق. في بعض الأحيان تكون هذه صعبة ، على سبيل المثال أثناء النزاع المسلح أو بعد الكوارث الطبيعية. في عالم سريع التغير ، تظهركذلك تحديات جديدة ، على سبيل المثال مع مقدمي الخدمات الجدد ذوي التوجه التجاري والذين قد يهتمون بتحقيق الأرباح أكثر من اقرارالحقوق. من الضروري أن تتجاوز الدول الالتزام الخطابي بالحق في التعليم وأن تبدأ في ضمان احترام حقوق الإنسان بالكامل
ٌمع وضع هذه التحديات في الاعتبار ، وضعت اليونسكو ومبادرة الحق في التعليم هذا الدليل لتوجيه العمل بشأن ضمان الامتثال الكامل للحق في التعليم. تشجع اليونسكو الدول الأعضاء في المنظمة على استخدام الإجراءات المعيارية فيما يتعلق بالحق في التعليم كأداة استراتيجية لتنفيذ وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. يمكن أن يستخدم هذا الدليل أيضًا كأداة مرجعية لتصميم وتنظيم وحدات تدريبية وحلقات عمل في مجال الحق في التعليم
تاريخ النشر:2020
الناشر: اليونسكو ومبادرة الحق في التعليم
اللغة: الفرنسية و الانجليزية
تحميل: التقرير بالفرنسية و الانجليزية